أسباب بكاء الأطفال

بكاء, الطفل,صورة
بكاء الطفل

جميع الأطفال وخاصة الرضع منهم يبكون باستمر، وهو شئ طبيعي ولا داعي للقلق منه، فبكاء الطفل هذا يعني انه بحاجة الي شئ معين فهو لا يستطيع التعبير عن حاجته الا عن طريق البكاء، ولكن قد يصعب علي بعض الأُمهات والآباء وخاصة الأمهات اللاتي تلدن أول مرة معرفه حاجه الطفل عند للبكاء مما يودي الي قلقها وخوفها علي الطفل حين يبكي.

يقول الدكتور نجيب محمد حسن (استشاري أول طب الأطفال)، البكاء هو الوسيلة الوحيدة للأطفال حديثي الولادة للتعبير عن احتياجاتهم من الأم، لذلك إذا كان جوعان فلابد أن يبكي وهذا هو تقريباً السبب الرئيسي للبكاء في الشهور الأولى، لأن الطفل يريد القول بأنه جوعان – يطلب من الأم الرضاعة، مع الوقت تعرف الأم أن هذا هو بكاء الجوع، تكون هناك علامات معينة مع البكاء تدل على أن البكاء هذا نتيجة للجوع.

وأحيانا يكون الطفل يريد البكاء من أجل البكاء، خصوصا في البكاء بعد الظهر في الفترة المسائية يبكي بدون سبب واضح، وهذا يكون مقبول في معظم الأوقات.

وعن الأسباب التي يبكي من اجلها الطفل وعلى الأم ملاحظة ذلك لتهتم بطفلها على الفور وتلبي حاجاته:
أول سبب من الأسباب، هو بكاء الطفل حتى تقوم الأم بحملة والاهتمام به أكتر لأنه ظل تسعة اشهر ملتسق بالأم ويعرف ملمس الأم ويعرف رائحتها، وهذه العوامل يفقدها بعد الولادة، فيبكي حتى يلامسها، والحقيقة أن هذه حالة تُقلق الأم والأسرة ولكنها حالة حميدة تستغرق أول أشهر ثم تمُر، وأحيانا لا نستطيع معالجتها لأن كل حالة/طفل تكون لها رد فعل مختلف.

الجدير بالذكر انه حين تنشغل الأم فترة من الوقت عن طفلها وغابت عن نظره لحظات يبدأ الطفل بالبكاء فوراً بسبب حاجته الماسة للحب والحنان والاحتضان حتي يشعر بالدفء والأمان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: