تعرف على أهم أسباب تساقط الشعر .. 6 يجب أن تعرفها جيدًا

تساقط الشعر

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، ولتساقط الشعر أسباب كثيرة جدًا، وللحد من هذه المشكلة يجب علاج المسبب الرئيسي لتساقط الشعر.

ولذلك فيجب علينا أن نتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر كي نستطيع حل هذه المشكلة الكبيرة، والتي تكون مزعجة للكثير من الأشخاص.

مسببات تساقط الشعر

استهلت “الصيدلانية/ لينا يحيى” حديثها قائلة أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة عالمية، ففي الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن 21 مليون من النساء و 35 مليون من الرجال يعانون من تساقط الشعر.

ومن أهم أسباب تساقط الشعر استخدام الكثير من الناس للخلطات أو مستحضرات انبات الشعر وما إلى ذلك.

لكن ما يجب أن نعلمه أن تساقط الشعر هو عرض وليس مرض، فيجب معرفة المشكلة التي تُسبب تساقط الشعر وحلها أولُا للتخلص من هذا العرض الذي يبدو مزعجًا للكثير من الأشخاص، ومن أهم أسباب تساقط الشعر:

1. الفيتامينات والمعادن

نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم قد يكون سبب رئيسي لتساقط الشعر، ومن أكثر الفيتامينات التي تُسبب تساقط الشعر هي الفيتامينات المُرتبطة بفقر الدم وهي الحديد وB12 والفوليك أسيد.

أما عن المعادن فمن أكثر المعادن التي تسبب تساقط الشعر عند نقصها هو الزنك، كما أن هناك بعض الفيتامينات التي تُسبب تساقط الشعر عند نقصانها وكذلك زيادتها عن اللازم مثل فيتامين (A).

2. الهرمونات ( الدرقية والجنسية)

عدم انتظام افرازات الهرمونات التي تُفرزها الغدد المختلفة في الجسم قد يُسبب تساقط الشعر، ومن أهم هذه الغدد هي الغدة الدرقية.

لذلك عند تساقط الشعر يجب عمل فحص لهرمونات الغدة الدرقية وكذلك الهرمونات الانثوية والذكورية.

3. مشاكل فروة الرأس

الأمراض الفطرية في فروة الرأس يمكن أن تسبب تساقط الشعر، ويكون حل هذه المشكلة باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تعمل على تنظيف فروة الرأس من الفطريات.

ومن أهم أعراض وجود فطريات في فروة الرأس هي الحكة الشديدة والقشرة وخاصة القشرة كبيرة الحجم، أما القشرة صغيرة الحجم فيكون سببها غير فطري أبدًا.

4. الأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة والاكزيما وغيرها من الأمراض التي قد تكون وراثية قد تكون سبب في تساقط الشعر.

5. أسباب أخرى

بعض العادات التي نتبعها في حياتنا قد تكون سبب لتساقط الشعر، مثل ربط الشعر بقوة لفترات طويلة فيجب إعطاء فرصة للشعر للتنفس للحد من تساقطه.

وأيضًا فهناك أشياء نتعرض لها قد تكون سببًا لذلك مثل الولادة أو بعض الأمراض كالانفلونزا وارتفاع درجة حرارة الجسم.

6. الحالة النفسية

أنهت ” لينا يحيى” حديثها بأن الحالة النفسية للشخص تؤثر بشكل مباشر على تساقط الشعر، وذلك لأن الحالة النفسية مرتبطة بشكل كبير بالفيتامينات والهرمونات في الجسم، ولذلك فهي قد تسبب تساقط الشعر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: