أدوية توسيع الشعب الهوائية

صورة , الربو , توسيع الشعب الهوائية
الربو

مشكلة ضيق الشعب الهوائية مشكلة شائعة من المشاكل التنفسية، قد يكون سببها التمارين الرياضية أو المجهودات الشاقة، لكن دائمًا ما يكون ضيق الشعب الهوائية مصاحب لأمراض تنفسية أخرى، ضيق الشعب يحدث نتيجة إنقباضات في الممرات مما يجعلها أكثر ضيقًا ويعيق وجود الهواء بها وبالتالي تقل كمية الهوا المنتقلة إلى الرئة.

أهم الأدوية التي توسع الشعب الهوائية

ترفنتين (Terventin):
أقراص ترفنتين تعمل على تخفيف الهواء ليمر بسهولة خلال الرئة فيجعل ذلك الشعب الهوائية تبدو أوسع، كما يعالج أيضًا المشاكل التنفسية والربو.

لا تتناول أقراص ترفنتين إذا كانت تعاني من مشاكل في القلب او إضطرابات في دقات القلب، مشاكل الكلى والكبد أيضًا تمنعك من تناول ترفنتين، عليك استشارة الصيدلي وإعلامه بمشاكلك الطبية والأدوية الأخرى التي تتناولها.

له بعض الآثار الجانبية مثل صوت الصفير بسبب شد العضلات في الشعب الهوائية، أو الحساسية والطفح الجلدي والخمول العام في الجسم بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم.

برونكيوم ألكسير (Bronquium Elixir):
مواده الفعالة تحتوي على مادة الثيوفللين التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية، ومواده الفعالة الأخرى تعمل على طرد البلغم وعلاج النزلات الشعبية المزمنة.

لا يمكن استخدامه إذا كان المصاب يعاني من أمراض القلب، ممكن أن تظهر الحساسية أو اضطرابات في الجهاز الهضمي والأمعاء ولكن في تلك الحالة توقف عن تناول برونكيوم.

استعلم جيدًا عن الجرعات المحددة من الصيدلي والمدة التي سوف تتناول فيها الدواء، لا ينصح أن تستمر في الجرعات لفترة طويلة إذا لم يظهر تحسن.

شراب إبيكوفيللين فينوباربيتان (Epicophulline phenobabitone):
من أكثر الأدوية فعاليةً لأن المواد الفعالة ذوبانها أسهل وتثبت أكثر ونسبة السمية بها قليلة، ممتاز للأطفال وصغار السن والمسنين أيضًا فيعالج الضيق الشعبي والإلتهابات الشعبية المزمنة.

عادةً يؤخذ الدواء ثلالث مرات يوميًا ولكن بإختلاف الجرعة الواحدة حسب السن، لا تتوقف عن أخذ الدواء فجأة ولكن قم بإستشارة الصيدلي أولًا.

أزمك (Asthmec):
تستخد أقراص أزمك في علاج ضيق الشعب الهوائية حيث تخفف الهواء فيمر بسهولة خلال الرئة ويعالج أيضًا حالات الربو والمشاكل التنفسية الأخرى.

لا ينصح تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من داء السكري أو الذبحة الصدرية أو أمراض القلب والكلى والكبد وكن حذرًا لا تصلح هذه الأقراص للأطفال، الجرعة اللازمة تكون قرص واحد يوميًا يمكنك أخذه قبل النوم، يجب استشارة الطبيب في حالات الحمل والرضاعة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: