أخطاء شائعة نرتكبها عند التعرض لنزيف في الأنف

نزيف, الأنف,صورة
نزيف الأنف – ارشيفية

السبب الأكثر شيوعاً لحدوث نزيف الأنف والأسباب الأخرى

توضح “د. هبة وليد كشمولة” أخصائية طب الأسرة: هناك أسباب كثيرة لنزف الأنف ولكن السبب الشائع ٩٠٪ هو النزف الذي يحدث في الجهة الأمامية من الأنف وهذا النزف يحدث عادة في الأطفال بين سن ٣ إلى ١٠ سنوات. ولكن يكون أيضاً عرضة للكبار والصغار والذكور والإناث. أكثر الأسباب الشائعة هي:
• الجفاف الشديد الذي يصيب الأنف فيؤدي ذلك إلى تمزق في الأوعية الدموية الهشة الموجودة في الأنف، ويؤدي إلى النزيف، فهي أوعية رقيقة عندما تتعرض إلى جفاف شديد وبالتالي تجف الأوعية ويحدث النزيف بهذا الشكل. يحدث الجفاف في الطقس الحار أو الطقس الجاف البارد، فتتعرض الأوعية إلى النزف المفاجئ.
• كذلك الحساسية أيضاً فالأشخاص الذين لديهم حساسية يتعرضون للعطاس بشكل دائم فهم أكثر عرضة لنزيف الأنف.
• بعض الإلتهابات البسيطة مثل البرد والزكام (الأنفلونزا) سواء إن كانت في الصيف أو في الشتاء، فالإحتقان يحدث في الأوعية الدموية فيسبب نزيف مفاجئ بها.
• هناك بعض الأدوية الأكثر إستعمالاً مثل الأسبرين أو الوارفارين، فيجب ملاحظة الأشخاص الذين يستعملون الأسبرين أو الوارفارين المميع للدم يمكن أن يكون عرضة إلى نزف بالأنف.
• و السبب الأقل إحتمالاً هو نقص فيتامين (C) وفيتامين ك (K).

هل يدل نزيف الأنف على وجود مرض خطير ؟

تشرح “د. كشمولة” بعض الأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم أو أمراض الدم (اللوكيميا)، الإضطرابات التي تحدث في تخثر الدم، ويمكن أن يكون ورم في الأنف فيؤدي إلى نزيف الأنف، ولكن هذه الحالات تكون أقل شيوعاً من الحالات الأكثر شيوعاً كالحساسية ونزلات البرد.

التصرف الصحيح عند إصابة شخص بالرعاف

طريقة إرجاع الشخص إلى الوراء لمنع النزيف تعد هذه طريقة خاطئة بالرغم من شيوعها بين الناس، فتؤدي هذه الطريقة إلى نزول الدم إلى البلعوم، ولكن الطريقة الصحيحة هي التماسك وعدم الخوف، فيجب تهدئة الشخص المصاب بالرعاف، وأخذ الحذر. وتنصح “د. كشمولة” في هذه الحالة بالجلوس بوضع القيام، مع إنحناء بسيط إلى الأمام بالرأس، والضغط عن طريق السبابة والإبهام على منتصف الأنف، بحيث يتنفس الشخص من الفم، ويستمر الضغط لمدة 5 دقائق، ويمكن المساعدة من أحد الحاضرين بوضع الكمادات الباردة على أعلى الأنف. مهما كانت شدة النزف سوف يقف في أغلب الأحيان. إذا ضغطنا لمدة 5 دقائق واستمر النزف نضغط مرة أخرى لمدة ١٠ دقائق.

في حالة تكرار نزف الأنف أكثر من مرة عند الطفل أو عند الكبار، كيف يتصرف وما هي الأسباب ؟
تقول “د. كشمولة” في لقائها بقناة العربية: إذا استمر النزف أكثر من ربع ساعة يعني ذلك أن الحالة تستدعي الذهاب إلى المستشفى، يمكن أن يكون نزيف الأوعية الدموية شديد يحتاج إلى تدخل الطبيب أو الكي عليه، ويمكن أن تكون لها أسباب أخرى مثل الخلل في تخثر الدم، أو ارتفاع ضغط الدم. إذا عرفنا أن سبب نزيف الأنف هو تفتح الأوعية الدموية وعدم إنغلاقها بسهولة، فأفضل علاج هو علاج الكي حتى الآن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: