أبيليا – Abilia | لحالات الفصام، الهوس المؤقت ثنائي القطبية

أبيليا 15 – 20 مجم أقراص مغلفة Abilia tab / أريبيبرازول Aripiprazole

الوصف: أبيليا هو الاسم التجاري لأريبيبرازول وهو أحد المؤثرات العقلية النفسية.
يحتوى كل قرص من أبيليا على 15 و 20مجم أقراص مغلفة على اريبيبرازول 15 و 20 مجم علي التتابع.

التركيب الكيميائي
اريبيبرازول هو – 7 / – 4 /- 4 (2 و 3 دايهيدروفينيل) 1- بيبر ازينيل) بيوتكسي ] 4-، 3- دي هيدروكاربوستيريل.

الخواص الدوائية:
الأثار الدوائية: يعمل اريبيبرازول كمنشط جزئي لكل من مستقبلات الدوبامين D2 السيرتونين 5-HT1A ومثبط لمستقبلات السيرتونين 5-HT2A وبالنسبة لألية عمل آريبيبرازول فهي غير معروفة كغيره من مستحضرات علاج الفصام ويرجع أنها ترجع الى عمله كمنشط جزئى لمستقبلات
الدوبامين والسيرتونين.

الحرائك الدوائية: يرجع تأثير أبيليا بصورة آساسية الي الدواء الأصلى (أريبيبرازول) و بصورة اقل الي اكبر نواتج الايض (دى هيدرو- اريبيبرازول والتي تعمل كمنشط لمستقبلات الدوبامين D2 حيث تمثل %40 من الدواء الأصلى فى البلازما، اشارت يتم امتصاص اريبيبرازول بشكل جيد ولا يتأثر بوجود الطعام أو عدمه ويصل الى قمة التركيز فى البلازما خلال حوالى ساعة مع 87 % اتاحة حيوية مطلقة، ويصل تركيز الدواء فى البلازما الى حالة الاستقرار خلال 14 يوماً من أعطاء الدواء ويتم الأخراج خلال الأيض الكبدى عن طريق ايزوزيمس، CYP2D6) CYP3A4 P450).

دواعي استعمال أبيليا:

يستخدم اريبيبرازول في: حالات الفصام.
حالات الهوس المؤقت ثنائى القطبية.

الجرعة والأستعمال:
حالات الفصام: الجرعة المبدئية الموصى بها هى من 10–15 مجم يومياً، تؤخذ مرة واحدة دون التقيد بمواعيد الوجبات ولا يتم زيادة الجرعة الا بعد أسبوعين على الأقل من بداية العلاج.
حالات الهوس المؤقت ثنائى القطبية: الجرعة المبدئية الموصى بها 30 مجم يوميا، دون التقيد بمواعيد الوجبات والجرعة الأستمرارية 15–30 مجم يوميا.

موانع الإستعمال: فرط الحساسية لمادة اريبيبرازول أو أحد نواتج الأيض.

التداخلات الدوائية:
أمكانية الأدوية الأخرى للتأثيرفى اريبيبرازول: من غير المتوقع أن تتفاعل مادة اريبيبرازول مع الأدوية التى يتم أيضها عن طريق أنزيمات P450 مثل فاموتيدين ديكستر وميثورفان، فالبورات ليثيم وارفارين و اوميبرازول.
– إمكانية اريبيبرازول للتأثير فى الأدوية الأخرى: حيث أن CYP2A6 CYP3A4، مسئولان عن أيض أريبيبرازول لذا فأن معظم المواد التى تحث مثل الكاربامازيبين تسبب زيادة طرح اريبيبرازول وانخفاض مستواه في الدم و لهذا يجب مضاعفة جرعة اريبيبرازول في حين آن مثبطات CYP3A4 مثل كيتو كينازول اُو مثبطات CYP3 A4 مثل جوانين، فلوكستين و باروكستين تمنع إطراح اريبيبرازول و تؤدي الي زيادة مستواه في الدم لهذا يجب تخفيض جرعة اريبيبرازول الي النصف.

الحمل والأرضاع: لا توجد دراسات كافية اجريت على السيدات الحوامل وليس معروفاً ما إذا كان اريبيبرازول يمكن أن يسبب أثار ضارة بالجنين أم لا.
ويعطى اريبيبرازول في اثناء الحمل اذا كانت النتائج المرجوة منه تكافئ الخطر الذى قد يصيب الجنين ولا ينصح بأستعماله أثناء الرضاعة.

الآثار الجانبية:
أثار جانبية شائعة: ( أكبر من 1 فى 100 واقل من 1 فى 10 من المرضى):
صداع، تعب غير عادي آو ضعف آو غثيان، قيئ شعور غير مريح في المعدة، أمساك، دوخة، أرق، نعاس، اهتزاز فى الرؤية.

أثار جانبية غير شائعة: ( أكبر من 1 فى 1000 وأقل من 1 فى 100 من المرضي):

و خز خارج عن السيطرة أو رجيج الحركات والحجز، وقد يشعر بعض المرضى بدوخة خصوصا عند القيام من هيئة الجلوس، وقد يزيد معدل نبضات القلب.

أثار جانبية نادرة الحدوث: ( أكبر من 1 فى 10000 واقل من 1 فى 1000 من المرضى):
حمي، تيبس عضلات، سرعة تنفس، عرق، آنخفاض الوعي، تغير مفاجئ في ضغط لدم ومعدل نبضات القلب.

أثار جانبية نادرة الحدوث جداً: (أقل من 1 فى 10000 من المرضى ).
تغير في محتويات بعضي خلايا الدم، نبضات قلب غير عادية، نوبة قلبية، أعراض حساسية مثل ورم فى الفم، اللسان، الوجه، الحنجرة أوحك أو طفح فى الجلد، زيادة سكر الدم، تدهور مرضى السكر، أرتفاع نسبة الكيتون، أو غيبوبة، انخفاض مستوى الصوديوم فى الدم، زيادة الوزن، نقصان فى الوزن، فقدان الشهية العصبية، هياج، أغماء ارتفاع ضغط الدم، انسداد الأوعية نتيجة تكون جلطات دموية، تشنج فى العضلات حول الحنجرة، أستنشاق عرضي من الغذاء يصحبه التهاب رئوي، صعوبة البلع، التهاب البنكرياس، زيادة أفراز اللعاب، التهاب الكبد، أصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين، قيم غير طبيعية لأختبارات الكبد، عدم الشعور بالراحة فى البطن والمعدة، طفح جلدى، حساسية للضوء، فقدان غير عادي للشعر، عرق مفرط، شد و تيبس مع الم في العضلات، ضعف، تبول لا آرادي، أنتصاب يصاحبه ألم، صعوبة أستقرار درجة حرارة الجسم أو ورم الأيدى، الكواحل او الأقدام.

الاحتياطات:
استخدام اريبيبرازول قد يصاحب بأنخفاض ضغط الدم و تشنجات، اختلال فى الحركة وعسر البلع.
اريبيبرازول يجب آن يستخدم بشكل محدود في المرضى الذين يعانون بقصور في الكلي و الكبد.
ينصح المرضى الذين يعالجون اريبيبرازول بعدم تعاطي الكحوليات.

التحذيرات: يجب ألا يستخدم أريبيبرازول فى الحالات المصابة بالخبل أو الجنون المتعلق بالذهان والمتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان خاصة كبار السن.
سجلت متلازمة عصبية مزمنة (NMS) مميتة مصاحبة للعلاج بالأدوية شاملة اريبيبرازول، أذا كان المريض يحتاج للعلاج بالأدوية النفسية بعد التعافى من المتلازمة العصبية المزمنة فيجب العناية بالمريض ووضعه تحت الملاحظة الدائمة والرصد الدقيق لحالته الصحية.
عند استخدام اريبيبرازول لوحظ خلل في الحركة خاصة عند النساء كبار السن، أذا ظهرت تلك الأعراض يجب أن يوضع فى الأعتبار التوقف عن تعاطي اريبيبرازول، قد يتطلب آستمرار العلاج اريبيبرازول مع بعض المرضى على الرغم من ظهور تلك الأعراض.
سجلت حالات زيادة نسبة السكر فى الدم المصحوب بالحامض الكيتونى أو غيبوبة فرط الاسمولية أو متابعة المرضى الذين يعانون من مرض السكرى أثناء العلاج بالأدوية النفسية وكذلك رصد انخفاض نسبة السكر فى الدم، يجب عمل اختبارات لتحديد نسبة السكر فى الدم على الصيام فى بداية العلاج بالأدوية النفسية وعلى فترات دورية للمرضى الذين يعانون من عوامل الخطر لمرض السكر (السمنة ومرضي السكري الوراثي)، ويجب ملاحظة ظهور أى من أعراض ارتفاع نسبة السكر فى الدم من خلال نتائج هذه الاختبارات وفى بعض الحالات يتم التعافي من ارتفاع نسبة السكر في الدم عند توقف العلاج بالأدوية النفسية الا انه لا يتوقف استعمال مضادات السكرى مع بعض المرضى على الرغم من توقف العلاج بالأدوية النفسية.
كما سجلت أعراض مخية وعائية مثل السكتة أو النوبة الأقفازية العابرة خاصة فى المرضى كبار السن والمصابون بالخبل المتعلق بالذهان.

كيفية الإستعمال: يجب استخراج القرص قبل الاستخدام مباشرة.

معلومات إضافية عن Abilia أبيليا

العبوة: علبة كرتون تحتوي علي 1، 2 آو 3 شرايط (AIL / AL)، كل شريط يحتوي علي 10 اقراص مغلفة ونشرة.
التخزين: تحفظ في مكان جاف و بارد وفي درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية. تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.
انتاج: شركة كيميفارم للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, أبيليا, Abilia
صورة: عبوة أبيليا Abilia

أضف تعليق